ما هو الاضطراب الاكتئابي البسيط : أعراض وأسباب وعلاج

ما هو الاضطراب الاكتئابي الطفيف

الاضطراب الاكتئابي البسيط والّذي يُعرف أيضًا بالاكتئاب الطفيف، هو اضطراب مزاج لا يقابل المعايير الكاملة لاضطراب الاكتئاب الشّديد ولكن يوجد فيه على الأقل عرضان اكتئابيّان لفترة طويلة. 

يمكن رؤية هذه الأعراض في العديد من الاضطرابات النفسيّة والعقليّة المختلفة، والّتي يمكن أن تؤدي إلى تشخيص أكثر تحديدًا لحالة الفرد. ومع ذلك، قد لا تندرج بعض الحالات تحت الفئات المحدّدة المدرجة في الدّليل التّشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسيّة. 

لمحة عامة:

يُعد اضطراب الاكتئاب الطفيف مثالًا على أحد هذه التشخيصات غير النوعيّة، كما أنّه مصنّف في DSM-IV-TR ضمن فئة الاضطراب الاكتئابي غير المحدّد (DD-NOS). حيث ما زال تصنيف اضطرابات الاكتئاب NOS مطروحًا للنقاش. لم يكن الاضطراب الاكتئابي البسيط مصطلحًا مقبولًا رسميًا أبدًا، ولكن تم إدراجه في الملحق ب من DSM-IV-TR. وهي النّسخة الوحيدة من DSM التي تحتوي على هذا المصطلح، حيث لا تذكرها الإصدارات السابقة ولا أحدث إصدار ل DSM-5. 

يعتبر الشّخص مصابًا باضطراب اكتئابي بسيط إذا كان يعاني من 2 إلى 4 أعراض اكتئابيّة، يكون أحدها إما مزاجًا مكتئبًا أو فقدان الاهتمام أو المتعة، خلال فترة أسبوعين. 

يجب ألا يكون الشخص قد عانى من الأعراض لمدة عامين ويجب ألا يكون هناك حدث واحد محدد تسبب في ظهور الأعراض. 

على الرغم من أنه ليست جميع حالات الاضطراب الاكتئابي الطفيف بحاجة إلى العلاج، إلا أنه يتم علاج بعض الحالات بشكل مشابه لاضطراب الاكتئاب الحاد. 

يشمل هذا العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، والأدوية المضادّة للاكتئاب والعلاج المركّب. تدعم الكثير من الأبحاث فكرة أن الاضطراب الاكتئابي البسيط هو مرحلة مبكّرة من الاضطراب الاكتئابي الرئيسي، أو أنّه ببساطة يتنبأ باضطراب اكتئابيّ حاد لاحق.

أعراض الاضطراب الاكتئابي البسيط

إن الاضطراب الاكتئابي الطفيف يشبه إلى حد كبير الاضطراب الاكتئابي الحاد في الأعراض. 

عمومًا، يتأثر مزاج الشّخص بأفكار ومشاعر الحزن، كما يعاني من مستوى أقل من مستوى نشاطه المعتاد أو فقدان الاهتمام بجميع الأنشطة تقريبًا. 

يمكن أن يواجه مرضى اضطراب الاكتئاب البسيط تقلبات يوميّة في حياتهم حيث يمكن أن يؤثر حدث أو عمل أو إجهاد أو عوامل أخرى كثيرة على مشاعرهم في ذلك اليوم. 

ومع ذلك، يظهر الاكتئاب عندما تستمر مشاعر الحزن هذه لفترة أطول من بضعة أسابيع. 

تشمل أعراض الاكتئاب الأخرى فقدانًا كبيرًا للوزن أو زيادة في الوزن دون محاولة اتباع نظام غذائي (يمكن أن تفيد زيادة / نقص الشهية كأعراض أيضًا)، الأرق، الإثارة النفسية الحركية أو التخلف الحركي، الإرهاق، الشعور بانعدام القيمة والشعور المفرط بالذنب. 

يمكن أن تتراكم كل هذه العلامات مع بعضها البعض لإنشاء مجموعة أخرى من الأعراض الرئيسية للاضطراب الاكتئابي البسيط مثل أفكار الموت أو الأفكار الانتحارية أو خطط الانتحار أو محاولة الانتحار.

يختلف اضطراب الاكتئاب البسيط عن اضطراب الاكتئاب الحاد في عدد الأعراض الموجودة. يتضمّن كلا الاضطرابين إما مزاجًا مكتئبًا أو فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة العادية لتكون أحد الأعراض، ويجب أن تكون الأعراض موجودة لمدة أسبوعين مستمرّين أو أكثر. 

يجب أيضًا أن تكون الأعراض موجودة خلال معظم اليوم وأن تكون موجودة لمعظم الأيام خلال فترة أسبوعين. 

لا يمكن أن يتم التشخيص إلّا إذا تسببت الأعراض في “ضيق شديد أو ضعف شديد سريريًا”. 

يتكوّن عسر المزاج من نفس أعراض الاكتئاب، ولكن السمة الرّئيسيّة القابلة للتمييز هي طبيعته الطويلة الأمد مقارنةً بالاضطراب الاكتئاب البسيط. وقدتم استبدال عسر المزاج في DSM-5 بالاضطراب الاكتئابي المستمر، والذي جمع بين عسر المزاج مع اضطراب اكتئابي رئيسي مزمن.

علاج الاضطراب الاكتئابي البسيط

لم يتم دراسة علاج اضطراب الاكتئاب البسيط على نطاق واسع مثل الاضطراب الاكتئاب الحاد. 

على الرغم من وجود أوجه تشابه في كثير من الأحيان في العلاجات المستخدمة، إلا أن هناك أيضًا اختلافات فيما قد يعمل بشكل أفضل لعلاج الاضطراب الاكتئابي البسيط.  

تقنيات العلاج المتعارف عليها للاضطراب الاكتئابي البسيط هي استخدام مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي. 

يتم عادةً علاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب البسيط بالانتظار اليقظ، ومضادات الاكتئاب الموصوفة، وإعطاء المشورة الداعمة، بالإضافة إلى العلاج المعرفي السلوكي.  

اقرأ أيضًا: التعافي من الأمراض النفسية

تاريخ المرض:

إن الاضطراب الاكتئابي البسيط، في جوهره، هو نفس مرض الاضطراب الاكتئابي الرّئيسي حيث تكون أعراضه أقل وضوحًا، الأمر الّذي يربط تاريخه بشكل وثيق مع تاريخ الاضطراب الاكتئابي الحاد. 

كان الاكتئاب في الماضي محاطًا بالغموض إلى حد كبير، حيث لم تكن أسبابه وعلاجه المناسب معروفين إلى حد كبير. 

بحلول الخمسينيات، كان من الواضح أن الاكتئاب يمكن أن يكون مرضًا عقليًا وبدنيًا إلى حد كبير، وبالتالي يمكن علاجه من خلال العلاج النفسي والأدوية. 

عندما تم إنشاء DSM-IV-TR وتم توضيح الاضطراب الاكتئابي بشكل أكبر، يبدو أنه لا يزال هناك نطاق غير مصنف من الاكتئاب. لم يكن لدى الأشخاص في هذه الفئة مجموعة كاملة من الأعراض لتشخيصهم بالاكتئاب الحاد، ولكن لا زالوا يعانون من الاكتئاب بلا شك. 

كان حل DSM-IV-TR لهذا النطاق من الاكتئاب غير المنتظم هو خلق اضطراب اكتئابي غير محدد (NOS). تضمنت هذه المجموعة من الاضطرابات غير المحددة الاضطراب الاكتئابي البسيط. في التعديل الأخير إلى DSM-5 الحالي، تم إزالة الاضطراب الاكتئابي البسيط من قائمة اضطرابات الاكتئاب. 

مع اختفاء الاضطراب الاكتئابي البسيط من DSM-5، كان هناك ارتباك بين اضطراب الاكتئاب واضطراب الاكتئاب المستمر واضطراب الاكتئاب البسيط. كان الاضطراب الاكتئابي قسمًا فرعيًا في DSM-IV-TR ضمن اضطرابات المزاج. 

في DSM-5، تم إعادة تسمية عسر المزاج dysthymia باسم “الاضطراب الاكتئابي المستمر(Dysthymia)”. 

هناك اختلافات بين الاضطراب الاكتئابي المستمر والاضطراب الاكتئابي البسيط، بما في ذلك: طول وجود الأعراض، وعدد الأعراض الموجودة، والفترات المتكررة. 

كان تشخيص الاضطراب الاكتئابي البسيط أصعب من الناحية التاريخية، الأمر قد يؤدي إلى اختفاء هذا الاضطراب. 

يتضمن DSM-IV-TR بيانًا يوضح تفاصيل صعوبة التشخيص، “قد يصعب التمييز بين الأعراض التي تلبي معايير البحث لاضطراب الاكتئاب البسيط وبين فترات الحزن التي تعد جزءًا متأصلًا من الحياة اليومية”.

المصدر:

هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *